أخبار على الهامش: الأسبوع 1-7 يونيو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


ساعة أبل نسخة الشبكات الآن تدعم دولة الإمارات

كشفت شركة أبل رسمياً بأن ساعة أبل الجيل الثالث نسخة الشبكات سوف تكون متوفرة عبر متجرها الإلكتروني والفعلي في دولة الإمارات بسعر يبدأ من 1679 درهم للنسخة 38mm و 1784 درهم للنسخة 42mm وأوضحت أبل أن الشبكة المدعومة فقط هى شركة “اتصالات”. وسوف يبدأ حجز الساعة اعتباراً من الغد الجمعة 8 يونيو وسوف يتم الشحن والتوفر المباشر من الجمعة التالية 15 يونيو أول أيام عيد الفطر. ويذكر أن أبل أعلنت أيضاً عن توفر الساعة في المكسيك وكوريا الجنوبية والبرازيل في نفس الوقت مع الإمارات.


مايكروسوفت تستحوذ على GitHub مقابل 7.5 مليار دولار

أعلنت مايكروسوفت رسمياً الاستحواذ على موقع الأكواد البرمجية الشهيرة GitHub في صفقة تساوي 7.5 مليار دولار. ويعد موقع جت هاب هو أشهر موقع عالمي للمطورين وتم تأسيسه في 2008 وفيه يتبادل المطورون الأكواد ويتنشرون ملفات وأدوات مفيدة في المجال البرمجي بل أن أبل نفسها تستخدم هذا الموقع لنشر الملفات مفتوحة المصدر الخاصة بها “لغة سويفت”. وكان موقع GitHub قد حصل على عدة تقييمات سعرية كان آخرها في 2015 بقيمة 2 مليار دولار. ويستخدم الموقع حالياً أكثر من 28 مليون مبرمج حول العالم في مختلف البرامج وأنظمة التشغيل. وأعلنت مايكروسوفت أنها سوف تسمح بحرية البرمجة ولن تمنع أي مطور من نشر أكواده بغض النظر عن نظام أو التطبيقات التي يعمل عليها.


نظام iOS 12 يلمح بإضافة FaceID للآي باد

خبر سار؛ يبدو أن الآي باد أيضاً سيحصل هذا العام على كاميرا العمق والنتوء الخاص بالشاشة وبصمة الوجه FaceID حيث قامت أبل بإضافة عدة إيماءات لنظام iOS 12 مع الآي باد هى نفسها الموجودة في الآي فون X مثل السحب من أسفل لإغلاق التطبيق والسحب من أعلى لفتح مركز التحكم. وهو أمر غريب ويلمح بأن أبل تنوي إزالة البصمة أيضاً في الآي باد واستخدام بصمة الوجه لذا أضافت هذه الإيماءات للآي باد. الذي أكد الشائعات أيضاً ملاحظة نقل الساعة لتصبح على جانب الشاشة وليس منتصف الشريط العلوي. فيبدو أن هذا المنتصف سيكون به شيء ما يعرف بالنتوء.


إشاعة: الآي فون X+ سيكون بكاميرا ثلاثية

أصدر موقع كوري تقرير يتحدث عن مصادر داخل سامسونج وقال أنها تنوي توفير كاميرا ثلاثية في S10 العام القادم لتلحق بالمنافسين. وأوضح التقرير أن المسئولين في سامسونج يريدون اللحاق بالمنافسين الذين سيكون لديهم هواتف بكاميرا ثلاثية قبل صدور S10 مما فتح باب التساؤل من هم المنافسين حيث أن S في سامسونج لا يوجد منافس حقيقي له في الأندرويد سوى هواوي والتي بالفعل أطلقت هاتف بكاميرا ثلاثية لذا قال التقرير الكوري أن المقصود الأساسي هو أبل وأنها سوف تصدر نسخة من الآي فون وهى النسخة بلس الأغلى بكاميرا ثلاثية بينما النسخة X ستكون ثنائية والنسخة ال LCD ستكون أحادية.


تقرير: أبل سوف تخفض سعر الآي فون القادم

بالرغم من مغادرته منصبة التحليلي في مركز KGI للأبحاث قام المحلل التقني الشهير Ming-Chi Kuo بنشر توقعات جديدة وسارة بشأن الآي فون القادم حيث قال أن مصادر أكدت له أن الشائعات السابقة بشأن زيادة أبل لسعر الآي فون بعد تطبيق تصميم X على جميع الأجهزة غير صحيحة وأن أبل على العكس سوف تخفض الأسعار فمثلاً الآي فون X الحالي يباع بسعر 1000 دولار بينما الجيل القادم منه سيتراوح سعره ما بين 800-900 دولار. وقال أن النسختين الآخريين وهما LCD 6.1 سوف تأتي بسعر 600-700 دولار وهو نفس سعر 8 الحالي أو يقل عنه بينما النسخة العليا X+ فستكون في نطاق سعري 900-1000 أي تساوي أو أقل من سعر X الحالي على الرغم من أنها أكبر حجماً بشاشة 6.5 بوصة وكذلك أكثر تطوراً. التصريحات والتوقع غريب للغاية وغير منطقي خاصة أن هناك توجهه عالمي وهو زيادة أسعار الفئة العليا وبهذه الأسعار يكون الآي فون أقل من سعر منافسية في سامسونج وهواوي.


تجربة المزايا المدفوعة مجاناً قادمة إلى متجر البرامج

قامت أبل بتحديث قائمة اللوائح الخاصة بالمتجر Guidelines وكان من ضمن المزايا الجديدة ما وصفته أبل بميزة تفعل لوقت محدد. أي يمكن للمطور أن يوفر مشتريات داخل التطبيق بقيمة 0$ عند شراءها يتم تفعيل ميزة معينة لكن لوقت يختاره المطور بعدها تغلق هذه الميزة مرة أخرى. هذا التحديث كان في السابق حصرياً للخدمات التي باشتراك “مثل الجرائد وحتى خدمة موسيقى أبل مجاناً 3 شهور” لكن الآن ستكون متاحة في أي تطبيق. ويمكن لأي مطور يثق في أن المستخدم سيعجبه الجزء المدفوع من تطبيقه أن يوفره له مجاناً لفترة يختارها هو. لك توضح أبل متى سيتم الكشف عن هذه الميزة رسمياً وتتوفر في المتجر لكن في الغالب مع مؤتمر الآي فون بعد 3 أشهر.


نظام ماك 10.14 سيكون آخر نظام يدعم تطبيقات 32Bit

أعلنت أبل رسمياً أن نظام ماك 10.14 الجديد والذي كشفت عنه في المؤتمر قبل أيام سيكون آخر نظام ماك يسمح بتشغيل التطبيقات القديمة 32Bit وأوضحت بأنها اتخذت هذه الخطوة لتحسين أداء الجهاز والتخلص من التطبيقات القديمة التي لم تحدث من سنوات طويلة. وقالت أنها طبقت نفس الخطوة في iOS 10 وكذلك سيتم تطبيقها في الساعة وحان وقت وصولها. وطالبت أبل المطورين بتحديث تطبيقاتهم وكذلك المستخدم بأن يبحث عن برامج بديله لتلك 32Bit التي يستخدمها بدلاً من أن تتوقف فجأة العام القادم.


أبل تبدأ الاعتماد على نفسها في تصنيع شرائح تحكم الطاقة

أعلنت شركة Dialog أن أبل أرسلت إليها طلب بتخفيض الطلبات القادمة بنسبة 30%. ويذكر أن Dialog هى الشركة التي تعتمد عليها أبل منذ سنوات في تصنيع وإنتاج شرائح التحكم في الطاقة وهى شريحة إلكترونية تضعها أبل في أجهزتها ووظيفتها إدارة استهلاك الأجهزة للطاقة. وكانت شائعات قد تحدثت أن أبل تبني حالياً مصانع خاصة بها تصنع هذه الشريحة وها هى Dialog نفسها تؤكد هذه الأخبار وأن أبل تريد تخفيض الكميات التي ستشتريها للأجهزة القادمة وتبدأ في الاعتماد على نفسها ومصانعها.


الآن يمكنك استخدام خرائط أبل مع موقعك

أعلنت أبل أنه الآن يمكنك استخدام خرائط أبل ودمجها في موقعك. وأطلقت أبل MapKit JS الخاص بالخرائط ليمكن لأي شخص استخدامها في موقعه. وحالياً تعتمد غالبية مواقع الإنترنت في الخريطة المدمجة على خرائط جوجل لكن أبل تريد المنافسه في هذا المجال. قالت أبل أن خرائطها تضم الكثير من المزايا على رأسها إمكانية إضافة ملاحظات على الخريطة في موقعك “annotations” واستخدام الملاحة. وقالت أنها سوف تسمح مجاناً ب 250 ألف إنشاء خريطة و 25 ألف استدعاء للخدمة يومياً مجاناً للمطورين ويمكن طلب زيادة هذه السعة لكن سيكون مدفوع.


يمكنك توصيل ساعة أبل بشبكات الواي فاي يدوياً

من المعروف أن ساعة أبل تحصل على الإنترنت والبيانات بواسطة الآي فون عند اتصالها به. لكن في نظام watchOS 5.0 الذي كشفت عنه قبل أيام ظهرت ميزة جديدة وهو أنه في حالة عدم وجود الآي فون بالقرب من الساعة فإنه يمكنك يدوياً البحث عن شبكات الواي فاي الموجودة في المكان وتوصيل الساعة بها لتواصل الحصول على الإشعارات.


نظام iOS 12 قد يسمح لأكثر من شخص باستخدام FaceID

من المعروف أن أبل تعتبر الآي فون جهاز شخصي لمستخدم واحد لكن أحياناً يقوم البعض بإضافة شخص آخر لاستخدام جهازه مثل الزوجة غالباً. في حالة البصمة نقوم بإضافة بصمة إضافية وتكون خاصة بها لكن مع وصول ميزة FaceID لم تسمح أبل سوى بتسجيل شكل شخص واحد. لكن مع iOS 12 عثر على ميزة جديدة وهى إضافة شكل آخر بديل لك. تقول أبل فيه أن تستطيع أن تضيف شكل آخر تظهر به لتخبر به الآي فون عن مظهرك. لكن الكثير من المستخدمين أوضحوا بأنه يمكن استخدامها لإضافة شخص آخر. لكنهم أوضحوا أن أبل تعتبرهم شخص واحد ولا يمكنك حذف صورة شخص وترك الآخر بل يحذف الإثنين لأنهم بالنسبة لها شخص واحد


أبل تضيف ميزة تكرار محاول FaceID

في نظام iOS 11 إذا فشل الآي فون X في التعرف على وجهك فهنا يكون لديك خيارين الأول هو أن تستخدم كلمة المرور السرية أو خفض الآي فون ثم رفعه مرة أخرى. تم اكتشاف تعديل بسيط في iOS 12 وهو أن تسحب إلى أعلى ليقوم الآي فون بإعادة محاولة التعرف على الوجه.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بإطلاق نسخة ماك 10.13.5 ودعم ميزة الرسائل في السحابة.

◉ أطلقت شركة بلكن شاحن لاسلكي متعدد الدعم حيث يوفر قوة شحن 7.5 وات للآي فون وقوة 9 وات لأجهزة سامسونج وقوة 10 وات لأجهزة سوني و LG. الشاحن يأتي بسعر مرتفع وهو 60 دولار.

◉ أعلنت أبل توفير عدة طرق وتنوع أكثر من أدوات الدعايا التي توفرها أبل للمطورين في متجر البرامج.

◉ أضافت أبل إمكانية التشغيل والإيقاف التلقائي للتحديثات في iOS 12.

◉ أطلقت أبل النسخة 58 من متصفح سفاري التجريبي لأجهزة ماك. التحديث جاء لدعم أيقونات التبويبات أو Favicons وكذلك توفير ميزة ابتكار كلمات مرور قوية تلقائياً.

◉ قامت أبل بتغيير اسم iTunes Connect الخاص بالمطورين والذي يمكنهم من متابعة تطبيقاتهم ليصبح App Store Connect.

◉ أعلنت أبل أن الـ API الخاص بتطبيق الصحة سوف يكون متوفراً للمطورين وهذا يمكن الجهات الطبية من تطوير تطبيقات تستفيد من المعلومات الصحية عن المستخدم وكذلك تحليل أفضل لحالته الصحية وتشخيصها.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[398] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

نواصل معكم وبشكل أسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات، بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث ...