أخبار على الهامش: الأسبوع 17-24 مايو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


تقرير: أبل وقعت عقد مع فولكس فاجن لتصنيع سيارات ذاتيه القيادة

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريراً تحدث أن أبل قامت بتوقيع عقد مع شركة فولكس فاجن VW الألمانية الشهيرة لتصنيع سيارات ذاتية القيادة من طراز T6 “الصورة في أعلى” الخاص بها. وقال التقرير أن أبل سوف تستخدم هذه السيارات في نقل الموظفين التابعين لأبل. واعتبر المحللون هذه الخطوة تراجع جديد في مشروع أبل ففي البداية كان الحديث أن أبل تريد تصنيع سيارة بنفسها ثم أصبح الحديث أن أبل سوف تصنع بعض قطع السيارة مع شركات أخرها وتجمعها هى مثلما تفعل في الآي فون؛ تلى هذا الأمر تقارير تتحدث أن أبل سوف تتعاون مع الشركات من أجل أن يصنعوا هم سيارة أبل. لكن الآن ومع هذا الخبر فإن أبل تراجعت مرة أخرى وأصبح الأمر هو أن تصنع الشركات الأخرى سيارتها وتستخدم فقط بعض تقنيات أبل.

ويذكر أن أبل قيل أنها اجرت محادثات مع مرسيدس و BMW و نيسان و BYD ومكالرين لتصنيع سيارات لها لكن فشلت المفاوضات بسبب رغبة أبل في التدخل في التصميم وكل ما له علاقة بالسيارة.


شركة TSMC تبدأ تصنيع معالج الآي فون A12 بتقنية 7nm

كشفت تقارير تايوانية أن شركة TSMC بدأت تصنيع المعالج A12 لصالح أبل وهذا المعالج هو الذي سيتم وضعه في الآي فون القادم والذي سيعلن عنه في سبتمبر “بعد 4 شهور” وقال التقرير أن TSMC سوف تصنع المعالج بتقنية 7nm. ويعتبر تقليل النانو تحسين في أداء المعالج حيث يزيد من السرعة ويقلل من استهلاك الطاقة. ويذكر أن معالج أبل الحالي بتقنية 10nm ولم يتمكن أي معالج آخر من الاقتراب منه في اختبارات الأداء بما فيها سناب دراجون 845 والذي يصنع أيضاً بـ 10nm لكن  تتحدث الأخبار أن كوالكم سوف تطلق هذا العام SD 855 أيضاً بتقنية 7nm


أبل ترسل دعوات مؤتمر WWDC وتؤكد إذاعة المؤتمر

بدأت أبل في إرسال دعوات لبعض الشخصيات الصحفية والعامة لحضور الجلسة الإعلانيه لمؤتمر WWDC لعام 2018 والذي يعقد الإثنين بعد القادم وفيه تعلن أبل عن iOS 12 ونظام الساعة الخامس ونظام التلفاز 12 ونظام ماك 10.14. وأكدت أبل عبر موقعها الرسمي أنها سوف تقوم بإذاعة المؤتمر مباشرة مثلما تفعل في السنوات الأخيرة وإن كانت قد خالفت هذا الأمر في مؤتمر التعليم الأخير حيث لم تقم بإذاعته لكنها ستعود مرة أخرى للإذاعة مع WWDC 18.


ابل تتراجع إلى الرابع في قائمة Fortune 500

بالرغم من زيادة عائدات أبل 6% في عام 2017 لكنها تراجعت من المركز الثالث لتصبح الشركة رقم 4 في قائمة أكبر 500 شركة من ناحية العائدات والمعروفة باسم ” Fortune 500″. وواصلت شركة وول مارت أكبر شركة في الأرض بعدد موظفين أكثر من 2.1 مليون موظف صدارة الشركات بعائدات 500 مليار دولار يليها شركة أكسون موبيل البترولية بـ 244.3 مليار دولار ثم بركشاير هاثواي “التي استثمرت مؤخراً في أبل” بعائدات 242.1 مليار دولار ثم أبل 229.2 مليار دولار. وجاءت أمازون في المركز 8 بعائدات 177.8 مليار. وشركة ألفابيت “جوجل” المركز 22 بعائدات 110.8 مليار دولار ومايكروسوفت المركز 30 بعائدات 89.9 مليار دولار وفيسبوك المركز 76 بعائدات 40.6 مليار دولار. ويذكر أن Fortune 500 تضم أكبر 500 شركة تعمل في أمريكا وهذا سر عدم ظهور شركة سامسونج في القائمة.


أبل باعت 600 ألف سماعة الربع الأول

كشف تقرير لمبيعات السماعات الذكية عالمياً أن شركة أبل وسماعتها HomePod وبالرغم من صدورها في منتصف هذا الربع لكنها أصبحت رابع أكثر سماعة شعبية بعدد مبيعات يصل إلى 600 ألف سماعة. وبشكل عام نمى سوق السماعات الذكية بنسبة 278% حيث باع 9.2 مليون سماعة في الربع الأول مقارنة بـ 2.4 مليون الربع المماثل. وواصلت أمازون الصدارة بحصة سوقية 43.6% بعدد مبيعات 4 مليون سماعة مقارنة بـ 2.0 مليون الربع المماثل. وجاءت جوجل في المركز الثاني بقوة حيث باعت 2.4 مليون سماعة مقارنة بـ 0.3 مليون الربع المماثل. وفي المركز الثالث سماعة علي بابا بعدد 700 ألف ثم سماعة أبل 600 ألف ثم سماعة شاومي 200 ألف أما باقي الشركات والسماعات الذكية فكانت حصتها 1.3 مليون سماعة أي 13.9% من السوق.


قضية جديد ضد أبل بسبب لوحة مفاتيح Mac

مرة أخرى تواجه أبل قضية جديدة من أحد المستخدمين بخصوص لوحة المفاتيح الخاصة بها والمعروفة باسم Butterfly والتي قدمتها أبل قبل أكثر من عامين وتتميز بأنها صامته ومستقره في الاهتزازات. القضايا تتحدث أن بعض الأتربة البسيطة التي إذا تراكمت أسفل الأزرار فهذا سيؤدي إلى ارتفاع صوت الزر وأحياناً إلى توقفه نهائياً عن العمل. واتهم رافعوا القضية أبل بأنها كانت تعلم هذا الأمر قبل إطلاق المنتج لأنه سيظهر في اختبارات الشركة. وقام بعضهم بفتح عريضة شكوى في أحد المواقع وطلب ممن لديه نفس المشكلة أن يوقع وبالفعل وصل العدد إلى أكثر من 27000 شخص. ولم تعلق أبل على هذه القضايا وإن كانت قد نشرت وثيقة توضح طريقة تنظيف الحاسب ولوحة المفاتيح من الأتربة.


أبل وشاومي يتصدران صدارة الأجهزة قابلة للارتداء

كشف تقرير لمركز Canalys الإحصائي أن أبل لا تزال تتصدر سوق الأجهزة قابلة للارتداء بمبيعات 3.8 مليون ساعة في الربع الأول من العام الجاري يليها شركة شاومي الصينية بـ 3.7 مليون وتمثل Mi Band نسبة 90% من مبيعات شاومي. وبهذا تصبح حصة أبل وشاومي 18% لكل منهما. وبلغت إجمالي المبيعات لكل الشركات 20.5 مليون بنمو قدره 35% عن الربع المماثل العام السابق. ويأتي في المركز الثالث شركة فت بت بحصة سوقية 11% ثم جارمين 7% ثم هواوي 6% واختفت سامسونج تماماً من قائمة أكبر 5 شركات.

وأوضح التقرير أن الساعات الذكية مثلت 43% بينما الإطارات الرياضية التقليدية تمثل 57% أما بالنسبة للعائدات فتستحوذ الساعات الذكية على 80% منها نظراً لارتفاع سعرها فمثلاً ساعة أبل متوسط سعرها 400 دولار بينما باند شاومي أقل من 20 دولار. وأضاف التقرير أيضاً أن 59% من الساعات ذات القدرة على الاتصال بالإنترنت “شبكة” هى من إنتاج أبل.


تقرير: الـ FBI نشر تقارير غير دقيقة في صراع التشفير

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً ذكرت فيه أن مكتب المباحث الفيدرالية FBI قام بنشر معلومات غير دقيقة وقام بتضخيم عدد الأجهزة التي لم يتمكنوا من الوصول لبياناتها بسبب التشفير وذلك أملاً منهم في أن تمارس الحكومة وأعضاء الكونجرس ضغطاً على الشركات المصنعه وعلى رأسها أبل. وأوضحت التقرير أن FBI ذكر للمسئولين أن هناك 7800 جهاز مرتبط بجرائم في حين أن الرقم الحقيقي يتراوح بين 1000 إلى 2000 جهاز فقط.


سامسونج تقارن S9 بالآي فون 6 لإثبات تفوق جهازها

لأن الآي فون 8 و X لا يمكن مجاراتهم في السرعة مع أي هاتف آخر لذا قامت سامسونج بنشر فيديو دعائي لمستخدمه لديها الآي فون 6 وتعاني من بطئ كبير في الأداء وتشاهد الآخرين لديهم S9 ويعمل بسلاسة وسرعة وفي نهاية الفيديو دعت سامسونج المستخدمين أن يقوموا بالترقية إلى S9. شاهد الفيديو الدعائي الطريف:


خدمة ستارباكس للدفع تفوق شعبية خدمة أبل باي في أمريكا

كشف تقرير أن خدمة الدفع الخاص بمقاهي ستار باكس حققت شعبية في أمريكا ضمن رواد المتجر تفوق ما تحققه أبل من شعبية لخدمة Apple Pay ورجحت التقارير سبب هذا الأمر أن ستارباكس توفر نقاط ومزايا لمن يستخدمها. وطبقاً للتقرير فإن مستخدمي ستار باكس الآن وصلوا إلى 23.4 مليون يليهم مستخدمي أبل باي 22 مليون ثم جوجل 11.1 مليون وأخيراً سامسونج 9.4 مليون. وكشف التوقع أن يستمر تفوق ستارباكس على أبل حتى 2022 وهى آخر سنة شملها التقرير.


أبل تخفض سعر كابل C To lightning ليصبح 19 دولار

خبر سار حيث قامت أبل بتخفيض سعر كابل C to Lightning بـ 6 دولارات ليصبح 19 دولار بدلاً من 25 دولار سابقاً. ويذكر أن هذا الكابل هو الوحيد الذي يدعم الشحن السريع عند توصيله بالآي فون 8 أو X مع شاحن بتقنية PD مثل شواحن ماك. وتمنع أبل أي شركة من تصنيع هذا الكابل ودعم الشحن السريع وقامت مؤخراً في iOS 11.3 بإيقاف جميع الكابلات التي تمكنت من توفير الشحن السريع ليصبح الكابل الخاص بها بلا منافس.


أخبار متفرقة:

◉ قررت أبل دفع تعويض قدره 50 دولار لكل عميل قام بتغيير البطارية للآي فون 6 وأحدث ودفع سعر البطارية الكامل قبل إعلان أبل تخفيض سعرها بالتزامن مع أزمة البطاريات. ويذكر أن أبل خفضت سعر البطارية من 79$ إلى 29$ مما دفع البعض للتساؤل عن مصير من دفع 79$ قديماً.

◉ أضاف تطبيق إنستجرام إمكانية جعل أي حساب صامت لكي لا يصلك إشعارات بالجديد منه.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية السادسة من iOS 11.4. ويتوقع أن تصدر النسخة النهائية قريباً.

◉ خسرت أبل منافسة مع شركة نت فليكس في توقيع عقد مع الرئيس الأمريكي السابق أوباما لإنتاج برنامج وفيلم عن الرئيس.

◉ تداولت عدة مواقع شكوى من بعض مستخدمي الآي فون X بأن زجاج الكاميرا تعرض للكسر


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[398] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

نواصل معكم وبشكل أسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات، بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث ...