أخبار على الهامش: الأسبوع 24-31 مايو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


شاومي تطلق هاتف Mi 8 بميزة بصمة الوجه مثل X

كشفت شركة شاومي Mi الصينية الشهيرة والتي تعرف بـ “أبل الصين” من شدة تقليدها لشركة أبل عن هاتفها الأعلى الجديد ويدعى Mi 8. وبعيداً عن المواصفات التقنية التقليدية مثل معالج سناب دراجون 845 الشهير والموجود في غالبية هواتف الفئة العليا الأندرويد الحديثة مثل سامسونج S9 وغيرها فإن الهاتف جاء بميزة تقدم تقريباً للمرة الأولى في هواتف الأندرويد وهي بصمة الوجه. حيث أعلنت الشركة عن إضافة حساس IR وآخر لنشر الخطوط “بدلاً من النقاط مثل الآي فون X” على الوجه.

ومن المعروف أن هواتف الأندرويد تستخدم تقنية صورة الوجه لفتح الهاتف وهي تقنية بدائية بالمقارنة ببصمة الوجه التي قدمتها أبل في X وجاءت شاومي لتقدم نسخة من التقنية في عالم الأندرويد “نظرياً حيث لم يصدر الجهاز ليتم المقارنة”. الجدير بالذكر أن الهاتف تفوق على الآي فون X في اختبار جودة الكاميرا DxoMARK حيث حصل على 99 نقطة مقابل 97 للآي فون X. يبدأ سعر Mi 8 في الصين من 420 دولار ويصل إلى 600 دولار للنسخة الخاصة منه والتي تضم أيضاً بصمة مدمجة في الشاشة.


أبل تبدأ في تزيين مقر مؤتمر WWDC 18

بدأت أبل في تزيين مركز المؤتمرات في مدينة سان خوزيه والذي سوف يعقد في مؤتمر WWDC لعام 2018 وذلك مساء “بالتوقيت المحلي” يوم الإثنين القادم. المؤتمر يتوقع أن يكشف فيه عن iOS 12 ونظام ماك 10.14 ونظام الساعة 5.0 ونظام التلفاز 12 وكذلك قد تحدث أبل في أجهزة ماك فيه وتعلن عن بعض المنتجات.


نظام iOS 12 سوف يسمح باستخدامات لـ NFC

كشف تقرير عن iOS 12 أن أبل أخيراً سوف تفتح الاستخدامات الواسعة لشريحة NFC الموجودة في الآي فون وعلى رأس هذه الاستخدامات إمكانية فتح الأبواب بواسطة الهاتف. وقالت التقارير أن مصدر المعلومات أحد الشركات المقربة لأبل وقالت المصادر أن هذه الشركة سوف يخصص لها وقت في المؤتمر لاستعراض منتجات تستخدم NFC فيها وذلك خلال مؤتمر WWDC يوم الإثنين القادم.


أبل تكشف عن تقرير الشفافية H2-2017

كشفت أبل عن تقرير الشفافية الخاص بالفترة ما بين 1 يوليو وحتى 31 ديسمبر 2017 وفيه يظهر الطلبات الحكومية. وفي قسم الطلبات الخاصة بالأجهزة وصل أبل 29.7 ألف طلب بشأن 309.3 ألف جهاز وافقت أبل منهم على 23.4 ألف طلب منهم. وجاء الإمارات الدولة العربية الوحيدة وتقدمت بطلب واحد بشأن جهاز واحد وتم الموافقة عليه وكذلك تقدم بطلب لفحص مالي وتم الموافقة عليه. وفي الجدول الخاص بطلبات حسابات المستخدمين ظهرت قطر إلى جوار الإمارات وكل منهما طلب وحيد ووافقت أبل على كلا الطلبين. ويذكر أن التقرير يضم 6 أنواع للطبات الحكومية الدولية و 6 أنواع للطلبات الخاصة بالحكومة الأمريكية.


أبل سوف تكشف عن الطلبات الحكومية بشأن حذف تطبيقات

أعلنت أبل انها اعتباراً من النصف الثاني من العام الحالي سوف يشمل تقرير الشفافية الخاصة بها الطلبات الحكومية لحذف التطبيقات. وقالت أبل أن التقارير الحالية تتحدث عن طلبات الحكومات بالإفصاح عن بيانات عملاء أو غيرها من التفاصيل ومن التقرير الخاص بالنصف الثاني سوف يشمل التقرير أيضاً أي التطبيقات طالبت الحكومات بحذفه لأن له صلة ما بأحد الجرائم. ويذكر أن تقرير الشفافية يوضح عدد الطلبات الحكومية وكم تم الموافقة عليه أو رفضه.


شكوى من ردائة مسامير ملحق تبيعه أبل لـ iMac Pro

يبدو أن أبل لا تدقق كثيراً في الملحقات المعروضة لديها من الشركات حيث اشتكى أحد مستخدمي أبل أنه قام باقتناء جهاز iMac Pro ذو الفئة السعرية +5000$ وكذلك حامل لتعليق الحاسب تبيعه أبل لديها يدعى VESA Mount Adapter بسعر 80$ وبعدها فكر في العودة للحامل التقليدي لكنه فوجئ بأن المسامير “البراغي” الخاصة بالحامل تحطمت ولم يتمكن من إزالته من حاسبه باهظ الثمن. لاحقاً قام المستخدم بالتوجه إلى أبل واشتكى من أنها تستخدم مسامير رديئة وعرضت عليه أبل استبدال ال iMac Pro له أو الغلاف الخارجي. يبدو أن مشاكل آي ماك برو لن تتوقف فبعد الشكوى من عدم توفر شاشات في صيانه أبل فها هى شكوى بأن أبل توفر له ملحقات رديئة الجودة.


أبل تعلن عن السماعات المدعومة في AirPlay2

أعلنت أبل أن ميزة AirPlay2 والتي تم دعمها في iOS 11.4 وتسمح بتوصيل الهاتف بأكثر من سماعة في نفس الوقت وتشغيل المقاطع الصوتية عليهم معاً سوف تصبح متوفرة للعديد من سماعات الشركات المختلفة الأخرى. وقامت أبل بنشر قائمة بأسماء السماعات والتي جاءت من شركات مثل BeoPlay و Denon و Libratone و Marantz و Naim وكذلك شركة Sonos الشهيرة.


أبل ترسل المزيد من النسخ التجريبية للمطورين

يبدو أن هناك المزيد من النسخ التجريبية القادمة للأنظمة الحالية ولن تتوقف بإطلاق نسخة تجريبية عليا في مؤتمر WWDC حيث قامت أبل بإرسال عدة نسخ تجريبية للمطورين الأسبوع الماضي وبدون مزايا ظاهرة حتى الآن. هذه التحديثات تحمل الأرقام iOS 12.4.1 ونظام tvOS 11.4.1 بالإضافة للنسخ التجريبية من الأنظمة الأخرى وهى watchOS 4.3.2 ونظام ماك 10.13.6


شاومي تكشف عن الجيل الثالث من Mi Band

أعلنت شركة شاومي منذ قليل عن الجيل الثالث من الأسورة الرياضية الأكثر مبيعاً بالمنافسة مع ساعة أبل وهى Mi Band 3 وجاءت بتصميم قريب من الجيل الثاني مع تحسينات مثل زيادة حجم الشاشة إلى 0.78 بوصة بدلاً من 0.42 بوصة ودعم بلوتوث 4.2 وأصبحت مقاومة للمياه حتى عمق 50 متر أي 5 أضعاف الضغط الجوي وبطارية 20 يوم استخدام ويبلغ سعرها 26$ فقط. وكشفت الشركة كذلك عن نسخة تدعم NFC والمشتريات وتأتي بسعر أعلى وهو 31 دولار.


تغريم سامسونج 539 مليون دولار لصالح أبل

وأخيراً صدر الحكم في القضية التي بدأها ستيف جوبز ضد سامسونج وفيها اتهمت أبل سنة 2011 سامسونج بسرقة تصاميم الآي فون وبداية أجهزتها بها. وحكمت المحكمة بأن على سامسونج دفع تعويض 538.6 مليون دولار لصالح أبل. وكانت أبل قد طالبت المحكمة بتغريم سامسونج 1070 مليون دولار لكن الأخيرة ردت وقالت أنها موافقة على دفع مبلغ 28 مليون دولار فقط لأبل وأن هذا المبلغ لائق لكن المحكمة حكمت بتغريم سامسونج 539 مليون دولار مقسمة على 5 براءات اختراع منها 3 للتصميم.


أبل قد تقدم نسخة من هوم بود لكن تحت شعار Beats في WWDC

كشف تقرير أن أبل تدرس نقل HomePod أو فكرة سماعة تضم مساعد ذكي إلى شركة Beats المملوكة لها. وأوضح التقرير أن أبل سوف تقدم نسخة من سماعات بيتس تأتي بسعر 250 دولار “أبل 100 دولار” من سماعة أبل وتضم سيري أيضاً وتدعم كل المزايا الخاصه بها. وكذلك قد تفكر مستقبلاً في توفير نسخة أصغر وأقل سعراً وستكون ضمن علامة Beats التجارية وليس أبل.

التقارير تحدثت أن سماعة بيتس سيري ستكون بتصميم مختلف عن HomePod لكنها بنفس المزايا تقريباً.


أبل تعرض على مستخدمي آي كلاود المجاني تجربة السعات المدفوعة

عرضت ابل على المستخدمين غير المشتركين في السعات المدفوعة في iCloud تجربة أي سعة يريدونها مجاناً لمدة شهر. الغريب أن أبل استهدفت فقط المستخدم غير المشترك بينما لم تعرض على المشترك ليكن في سعة 50 جيجا تجربة السعات الأعلى. ويذكر أن أبل توفر 3 باقات شهرية وهى 1 دولار لسعة 50 جيجا و 3 دولار لسعة 200 جيجا و 10 دولار لسعة 2 تيرا.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق WWDC لتمكين المشاركين وغيرهم من التعرف على تفاصيل أكثر بشأن كل الدورات التدريبية والمؤتمر.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة 12.7.5 من الآي تيونز بدون أي مزايا واضحة بل تحسينات فقط في الأداء.

◉ قامت أبل بتسجيل أسماء Mojave و Sequoia و Sonoma وVentura كأسماء محتملة لنظام Mac 10.14 القادم.

◉ أعلنت أبل أن هناك أكثر من 400 طراز سيارة الآن يدعم منظومة CarPlay الخاصة بها.

◉ أعلنت أبل عن دعم HomePod للغة الفرنسية والألمانية وكذلك اللكنة الإنجليزية الكندية. وأوضحت بأن اللكنة الفرنسية الكندية سوف تتوفر قريباً. ويذكر أن أبل سوف تطلق السماعة في فرنسا وألمانيا وكندا يوم 18 يونيو القادم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مميزات مطلوبة عند شراء هاتف ذكي

شراء هاتف ذكي عملية معقدة بعض الشيء. إذ عليك أن تفكر كثيراً في أي نوع ...