أخبار على الهامش الأسبوع 5-12 يوليو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


المزيد من تأكيدات إطلاق أبل الكثير من المنتجات قريباً

نشر المحلل الشهير Ming-Chi Kuo تقرير للمستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم في أبل تقرير عن المنتجات التي يتوقع أن تقدمها أبل قبل نهاية العام الجاري وجاء التقرير الخاص به متطابق مع الشائعات التي نعرفها جيداً وهى:

الآي فون: كما نعلم فأبل سوف تطلق نسخة 6.1 بوصة بشاشة LCD ومعاها نسختين 5.8 و 6.5 بوصة بشاشة OLED يشكلان هاتف X/X+. وقال التقرير أن بالرغم من حجم الآي فون LCD لكنه سوف يأتي بكاميرا أحادية وليس ثنائية مثل النسخ OLED.

ساعة أبل: سوف تقوم أبل بإطلاق نسختين من الساعة وتكون الميزة الأساسية هى تكبير الشاشة وتقليل الحواف. وستحل شاشة 39.9mm محل النسخة 38mm الحالية وكذلك الشاشة 45.2mm محل النسخة 42mm الحالية. كما ستحسن أبل حساس النبض الخاص بها.

الآي باد:  سوف يحصل الآي باد على كاميرا عمق وخاصية بصمة الوجه وسيتم تقليل الحواف وبالتالي تكبير الشاشة لتصل إلى 11 بوصة بدلاً من 10.5 للنسخة الأصغر أما النسخة الكبيرة فسوف تبقى بنفس الحجم 12.9 بوصة مع تقليل الأبعاد الكلية للجهاز.

ماك:سوف تطلق أبل نسخة اقتصادية من أجهزة ماك وكذلك سوف يتم تحديث ماك بوك بحجم 12 بوصة (ربما يصبح هو النسخة الاقتصادية) وكذلك تحديث ماك بوك برو بتحسين المعالج وتعميم ذاكرة 16 جيجا على الحجم 13 بوصة أسوة بحجم 15 بوصة. وربما لكن ليس بقوة أن يتم تحديث ماك ميني.

سماعة أبل: سوف تكشف أبل عن الجيل الجديد من سماعتها AirPods والذي سيأتي بنفس التصميم مع العديد من التحسينات المختلفة.

الشاحن الاسلكي: أعلنت عنه أبل قبل عام لكنه لم يصدر حتى الآن لسبب مجهول. لذا يتوقع أن يتم إطلاقه في المؤتمر.


إشاعة: الآي فون القادم سوف يأتي ملوناً

كشفت عدة إشاعات وكذلك تقرير للمحلل Ming-Chi Kuo أن أبل تعمل على إطلاق الآي فون للمرة الأولى بشكل ملون والتخلي عن الألوان الفضية والرمادية والذهبية الحالية. التقرير قال أن أبل سوف توفر الجهاز باللون الأبيض والذهبي والرمادي والأزرق والأحمر والبرتقالي. التقرير قال أن أبل قد تجعل هذه الألوان حصرية للنسخة الأقل سعراً LCD ذات الفئة السعرية 800$ أو أقل بينما النسخ X فسوف تأتي باللون الأبيض والأسود والذهبي فقط.


مدمني المخدرات يثقون في ساعة أبل لحماية حياتهم

أشار تقرير صحفي غريب أن مدمني المخدرات وخاصة الكوكايين يثقون بشكل كبير في ساعة أبل وأسورة FitBit لحماية حياتهم حيث يعتمدون على خاصية الفحص التلقائي للنبض والتغيرات الحيوية في الساعة لرصد أي تغيرات خطيرة تحدث لهم. وعلق أطباء على هذا الأمر بأن هذا احساس خاطئ وزائف بالأمان لأن التغيرات الناتجة عن الجرعة الزائدة سريعة للغاية ولن تفلح ساعة أبل في تنبيهك قبلها بوقت كاف.


فوكسكون مصنع الآي فون القادم الرئيسي وحذف وسيترون

كشف تقرير أن أبل اختارت شركة فوكسكون لتكون هى المسئول عن تجميع أجهزة الآي فون القادمة بشكل رئيسي حيث حصلت على عقد تصنيع 100% من خط إنتاج الآي فون OLED ذو شاشة 5.8 بوصة (الآي فون X القادم) وكذلك 90% من النسخة X+ ذات الشاشة 6.5 بوصة بالإضافة إلى 75% من عقد الآي فون LCD. وقال التقرير أن شركة بيجاترون سوف تكون هى المسئولة عن باقي التصنيع بينما شركة ويسترون لم يتم إسناد تصنيع أي أجهزة آي فون قادمة لها بسبب خلل في معدلات التصنيع الخاصة بها. ويذكر أن أبل تتوقع أن تبيع 83 مليون آي فون LCD وهو رقم أكبر من المتوقع بيعه لأي من النسخة OLED الأخرى.


أبل تبلغ إنتل أنها لن تستخدم شريحة اتصالهم 5G في 2020

كشف تقرير أن أبل أبلغت شركة إنتل أن شريحة الاتصالات الخاص بهم من نوع 5G والتي تقوم إنتل حالياً بتطويرها لن يتم استخدامها بواسطة أبل في أجهزة الآي فون القادمة أو كما كان يشاع في آي فون عام 2020. ولم توضح التقارير من سيكون بديل إنتل الحقيقي في ظل خلافات أبل كوالكم وهل ستكون الشركات الصينية أم أن أبل تطور سراً شريحة خاصة بها لكن المؤكد أن هذا الخبر إن كان صحيحاً سيكون ضربة قاتلة لمركز أبحاث إنتل الذي كان سيعتمد على أموال أبل الضخمة من المشتريات في تطوير نفسه وشرائح الاتصال الخاصة به.


هواوي تسرب اسم الأندرويد القادم “فستق”

نشر موقع بولندي صوراً لمحادثة تمت مع أحد موظفي هواوي وفيها ذكر الموظف أسم أندرويد Pistachio أو الفستق باللغة العربية. المواقع العالمية تناقلت الخبر بشكل كبير حيث أنه كانت هناك شائعات قوية حول هذا الاسم وأن جوجل سوف تسميه pistachio ice creem أو “أيس كريم الفستق” لأن تسميع جوجل مرتبطة بالحلويات “لسبب مجهول” والفستق ليس من الحلويات لذا قالوا أنه الأيس كريم الخاص بالفستق وليس الفستق فقط. لم تؤكد أو تنفي جوحل الخبر لكننا سنعلم بعد 3 شهور من الآن.


تغريم فيسبوك مبلغ ضخم  🙂 يصل إلى 18 دقيقة من أرباحه

أعلنت بريطانيا أنها وجدت شركة فيسبوك مدانه في تسريب بيانات العملاء الخاصة في فضيحة التسريبات الأخيرة وبناء عليه تم إقرار تغريم الشركة مبلغ ضخم يصل إلى 500 ألف جنية استرليني وهذا المبلغ يوازي 18 دقيقة في أرباح شركة فيس بوك حيث أن الغرامة تساوي 0.5 مليون استرليني بينما أرباح الفيسبوك الربع الماضي تساوي 5000 استرليني أي غرامة 0.01% من دخل الشركة. ولم يعرف حتى الآن هل ستدفع فيسبوك الغرامة أم تلجأ إلى القضاء البريطاني.


موظف أبل “السابق” اللص سوف يغرم 250 ألف دولار وقد يسجن 10 سنوات

في ديسمبر 2015 قامت أبل بتعيين Xiaolang Zhang ضمن مشروع يسمى “تايتان” الخاص بالسيارات ذاتية القيادة. ومؤخراً انتهى تعامل أبل مع هذا الموظف وقبل سفره إلى الصين اكتشفت أبل أنه سرق الكثير من البيانات فقامت بإبلاغ الشرطة التي قبضت عليه وكشفت التحقيقات أنه بالفعل سرق البيانات من أجل بيعها وقالت الأجهزة القضائية أنه سوف يتعرض لعقوبة مالية 250 ألف دولار وسجن لفترة تصل إلى 10 سنوات بسبب هذه السرقة التقنية ومحاولة تهريبها إلى الصين.


واتس آب أكثر تطبيق حصد المركز الأول في تاريخ متجر البرامج

بالتزامن مع عيد ميلاد متجر البرامج العاشر قام مركز Sensor Tower بالكشف عن إحصائيات خاصة بالمتجر وهى مدد بقاء التطبيقات في المركز الأول في الفترة ما بين 1 يوليو 2010 وحتى 5 يوليو 2018 أي 8 سنوات. وجاء تطبيق واتس آب في الصدار بعدد أيام 1783 ثم ماسنجر فيسبوك بعدد أيام 1671 ثم فيسبوك نفسه 1541 ثم فايبر 1360 يوم ثم انستجرام 1762 ثم تيلجرام 741 يوم.

وبالنظر للتطبيقات المدفوعة فالصدارة بقوة لعبة Minecraft بعدد أيام 1645 ثم تطبيق Facetune بعدد 1501 يوم ثم AfterLight بعدد 1312 يوم ثم تطبيق الرياضة 7min بعدد 1134 يوم وجاء واتس آب بعدد 1044 يوم (كان مدفوعاً في الماضي).


تقرير Canalys يكشف فشل سماعة أبل في تجاوز 5% من السوق

كشف مركز Canalys إحصائيات جديدة خاصة بالسماعات الذكية حيث توقع بيع 100 مليون سماعة ذكية حول العالم خلال 2018 وأن تكون حصة أبل فيها 4% فقط لكنه توقع أيضاً أن تزداد شعبية هذه السماعات وأن تصل المبيعات بحلول 2022 إلى 350 مليون سماعة وأن جوجل وأمازون الصدارة بحصة 34% لكل منهما يليهم أبل بحصة 10%


أبل تمنح LG لقب أكبر مصنع OLED للساعات الذكية

كشف تقرير كوري أن شركة LG حصلت على لقب أكبر مصنع OLED للساعات الذكية حول العالم حيث قامت بتوريد 10.64 مليون شاشة بحصة 41.4% يليها سامسونج بعدد 8.95 مليون شاشة وحصة 34.8% ثم شركة Everdisplay Optronics بحصة سوقية 16.2% وقال التقرير أن السبب الرئيسي وراء تفوق LG يعود لطلبات أبل للشاشات لساعتها حيث طلبت أبل 14.75 مليون شاشة العام الماضي حصلت LG على 70% من هذا العدد أو أكثر طبقاً للتقرير.


أبل سوف تستخدم إضاءة LED لتقليل حواف هاتف LCD

كشفت تقارير حديثه أن أبل سوف تستخدم إضاءة شرائح 0.3t من نوع LED للإضاءة الخلفية لشاشة LCD الخاصة بالآي فون 6.1 القادم. التقرير أوضح أن الهواتف التي تعمل بشاشة LCD وتستخدم إضاءة 0.04t LED يكون عرض الحواف 4.0-4.5 مم لكن أبل طالبت الشركات بتقديم نسخة أكثر دقة وهى 0.3t مما سيمكنها من تصغير الحواف إلى 2.0-2.5 مم أي تقريباً يصبح الآي فون بلا حواف تذكر. المصادر أوضحت أن أبل سوف تعتمد على شركة تدعى Nichia وجاري حالياً بالفعل التصنيع في الصين واليابان لشرائح الإضاءة المذكورة.


تقرير: وداعاً آي فون X وآي فون SE

كشف تقرير أن أبل قررت إيقاف إنتاج الآي فون X والآي فون SE بشكل كامل (سابقاً كان تقليل إنتاج) وذلك استعداداً منها لتقديم الأجهزة الثلاث الجديدة بعد شهرين. وأوضح التقرير أن أبل تريد تقليل عدد أجهزة الآي فون الموجودة فيأتي إلغاء X لتشجيع اقتناء الجيل الجديد منه بينما إلغاء SE لأنه سيتم تخفيض سعر 7 ليكون خيار اقتصادي بديل. وتخطط التفاحة لبيع 91 مليون آي-فون جديد في أول ربعين يليهم 92 مليون في الربعين التاليين وهذه الأرقام تخص الأجهزة الجديدة وليس النسخ القديمة التي سوف تستمر في البيع لكن بأسعار مخفضة.


فاير فوكس تكشف عن تطبيق لكلمات المرور على iOS

كشفت فاير فوكس عن تطبيق يمكنك من حفظ كلمات المرور واستخدامها في تطبيقاتك المختلفة في iOS وسوف تسجل في متصفح فاير فوكس. التطبيق مؤمن بتشفير 256bit. شاهد الفيديو الدعائي:


مايكروسوفت تطلق سيرفس Go الاقتصادية لمنافسة الآي باد 2018

في إطار سعي مايكروسوفت لتعزيز انتشار جهازها اللوحي Surface قامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة اقتصادية من جهازها تحمل اسم Go وتأتي بأسعار تبدأ من 399 دولار وبذاكرة 4 جيجا ومعالج إنتل 4415Y وسعة تخزينية 64 جيجا. ويزيد سعر الجهاز ليصبح 549 دولار للنسخة ذات السعة التخزينية 128 جيجا والذاكرة 8 جيجا. وتقدم مايكروسوفت خصم 20-30 دولار للطلبة والمدارس والعسكريين. وتهدف الشركة بهذا الجهاز منافسه الآي باد الجديد من أبل الذي أطلقته قبل أشهر قليلة. جهاز مايكروسوفت يملك شاشة 10 بوصة 1800*1200 بيكسل. ويضمن منفذ C ومدخل صوت وقارئ كروت وغيرها من المزايا التي تجعله أشبه بحاسب شخصي محمول.

شاهد الفيديو الدعائي:


أبل تدمج فريق سيري وفريق “تعلم الآلات” تحت قيادة جون جنادريه

قبل 3 أشهر قامت أبل بتعين John Giannandrea القيادي السابق في شركة جوجل والمسئول عن تطوير محرك البحث والذكاء الصناعي فيها ليتولى أحد المناصب داخل أبل. وهذا الأسبوع قررت الشركة رسمياً دمج فريق عمل سيري وفريق “تعلم الآلات” أو ما يطلق عليه اختصاراً ML ليكونوا تحت قيادة “جون”. وتهدف أبل بهذا التوحيد أن تكون كل أقسام الذكاء الصناعي سواء أجهزة أو تطبيقات في فريق واحد وبالتالي يصبح الأمر أفضل.


أخبار متفرقة:

◉ حصلت سماعة HomePod على تحديث بالتزامن مع نظام iOS 11.4.1 ولم توضح أبل أي مزايا سوف تحسين الأداء.

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية من تطبيق الاختصارات للمطورين بنظام iOS 12 ليقوموا بتعديله تطبيقاتهم وتجهيزها للاستفاده منه.

◉ احتفلت أبل بداية الأسبوع بمرور 10 سنوات على إطلاق متجر البرامج واستعرضت تاريخ تطور المتجر وأهم التطبيقات تحميلاً.

◉ قامت أبل بإضافة المزيد من البنوك في اليابان وأمريكا وأسبانيا إلى خدمة Apple Pay مع توقعات بإضافة أستراليا خلال الأشهر القادمة.

◉ بعد انتظار 8 شهور قامت جوجل بتحديث تطبيق InBox الخاص بها على iOS لدعم الآي فون X.

◉ كشف تقرير أن ميزة تقييد الوصول إلى USB الموجودة في iOS 11.4.1 و iOS 12.0 يمكن خداعها بواسطة المحولات الخاصة بأبل.

◉ تم مقاضاة أبل بتهمة سرقة براءات اختراع خاصة بأحد الشركات لتقديم ميزة DND أثناء القيادة والتي كشف عنها في iOS 11 العام الماضي. براءة الاختراع المذكورة تم التقدم بها في 2013 ومنحت فعلياً في 2015.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19 | 20 | 21 | 22 |

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخبار على الهامش الأسبوع 12-19 يوليو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً ...