أخبار على الهامش: الأسبوع 7-14 يونيو

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 3-10 مايو


أبل تزيد من تحدي أجهزة اختراق الآي فون في iOS 12

تحدثنا من قبل عن أجهزة GrayKey وهى أجهزة تقوم باختراق الآي فون المحمي بكلمة مرور وتستخدمه المباحث الأمريكية والأجهزة الاستخباراتية حول العالم لكن أبل بشكل سري أعلنت الحرب على هذه الأجهزة فضافت ميزة في iOS 11.3 ثم سحبتها في النسخة النهائية وأعادتها في iOS 11.4 وهى أن الآي فون لن يتصل بأجهزة USB إذا مر أكثر من 7 أيام على آخر فتح له -راجع هذا الرابط-. لكن يبدو أن مهلة 7 أيام طويلة لذا قامت أبل في iOS 12 بإضافة خيار للمستخدم يمكنه به إيقاف الاتصال بالـ USB بعد مرور ساعة على آخر استخدام للجهاز. وهذا خبر سار لأنه يعني أن المخترق عليه أخذ جهازك وتوصيله بالـ GrayKey قبل مرور ساعة من آخر استخدام لك.


سامسونج S9 أسرع 34% في الإنترنت من الآي فون X

في خبر ليس مستغرباً ولا جديداً وتحدثنا عنه قبل حتى صدور S9؛ كشف موقع Speedtest الشهير أن هاتف سامسونج S9 أسرع بنسبة 34% من الآي فون X في الإنترنت وذلك في الاختبارات التي أجريت في الموقع خلال الفترة ما بين شهري مارس إلى مايو. ووصلت سرعة S9 إلى 41.8 ميجا في التحميل مقابل 31.18 لأبل بينما في رفع الملفات وصلت سرعة سامسونج 11.36 ميجا مقابل 9.88 ميجا للآي فون. ويعود سر هذا التفوق إلى الصراع بين أبل وكوالكم مما يدفع أبل لاستخدام تقنيات رديئة من إنتل في الآي فون في بعض الأجهزة وكذلك تحجيم سرعات شريحة كوالكم في باقي الأجهزة لتتناسب مع شريحة إنتل البدائية بينما سامسونج تستخدم نفس شريحة اتصال كوالكم الموجودة في الآي فون لكن بدون تحجيم. لمعرفة المزيد عن هذا الأمر عد لمقالنا السابق عبر هذا الرابط.


سامسونج S9 يتفوق على الآي فون X في مبيعات أبريل

تمكن هاتف سامسونج S9 من التفوق على جميع أجهزة الآي فون في مبيعات شهر أبريل. وأوضح موقع CounterPoint أن هاتف سامسونج الذي بدأ في التوفر العالمي نهاية مارس تمكن في الشهر التالي من أن يصبح الهاتف الذكي الأكثر مبيعاً عالمياً بحصة سوقية 2.6% للنسخة بلس ونفس الرقم للنسخة العادية يليهم الآي فون X الذي صدر نهاية 2017 بحصة 2.3 ثم الآي فون 8+ بنفس الحصة ثم الآي فون 8. ترى هل يواصل S9 تحقيق مبيعات قوية أم أنها فقد حمى البداية؟


تقرير: أبل سوف تدعم USB C العام القادم بالآي فون

كشف تقرير لموقع DigiTimes  الشهير بأن عدة مصادر له في المصانع المقربة لأبل أكدت أن الشركة قررت دعم USB C في الآي فون العام القادم. وكانت عدة شائعات وأخبار أكدت أن أبل سوف تصدر هذا العام الآي فون مع شاحن USB C وليس بمنفذ USB A التقليدي وفي نفس الوقت سوف تضيف كابل USB C To Lightning الخاص بالشحن السريع مع الشاحن. لكن جاء هذا التقرير ليتحدث عن الدعم الكامل ل USB C وهذا يعني أن أبل سوف تلغي العام القادم منفذ الشحن الشهير Lightning والذي بدأ مع الآي فون 5 وتنتقل مثل كل الشركات العالمية لمنفذ C.


نظام iOS 12 يضيف ميزة تحويل الآي فون إلى مايكروفون لسماعة AirPods

تم اكتشاف ميزة جديدة في iOS 12 وهى تدعم “الاستماع المباشر” وهى ميزة مصممة في الأساس لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقوم بجعل ميكروفون الآي فون يعمل بشكل دائم وينقل الصوت إلى سماعة AirPods. الميزة تعد تحديث لميزة حاليه توفر نفس الأمر لكن لسماعات مصممة لمن لديه مشكلة في السمع لكنها الآن أصبحت تدعم الـ AirPods


تسريب مخططات تصميم قيل أنها للآي فون 6.1 و 6.5 القادمين

تسربت إلى عدة صحف صور لمخططات قيل أنها تخص الآي فون LCD بحجم 6.1 بوصة القادم وكذلك الآي فون الكبير X+ ذو الشاشة OLED 6.5. الصور لم تظهر أي اختلاف عن التصميم المعروف لكنها تتميز بتوفير أبعاد دقيقة للهاتف فالآي فون X+ يأتي بأبعاد 157.2*77.1 مم أي أقل بشكل طفيف من حجم الآي فون 8+ الحالي وهو خبر سار لأنه حدث زيادة في حجم الشاشة من 5.5 بوصة إلى 6.5 بوصة مع المحافظة تقريباً على الأبعاد. أما النسخة الأقل سعراً ال LCD فتأتي بشاشة 6.1 بوصة مقابل الآي فون 8 الحالي ذو شاشة 4.7 بوصة ومقابل 5.8 بوصة للآي فون X الحالي وبمقارنة الأبعاد نجد أن الطول سوف يكون 147.12مم مقابل 143.6 مللي أي زيادة 3.5مم والعرض سوف يصبح 71.52 مقابل 70.9 أي بزيادة 0.62 أي تعتبر زيادات غير ملحوظة.


أبل تطلب تقليل قطع الآي فون القادم 20%

بالرغم من كثرة الأخبار الإيجابية عن الآي فون القادم نهاية العام بداية من تخفيض السعر وتحسين الأداء بشكل ملحوظ وحتى توفير شاحن سريع مدمج معه لكن كشفت تقارير أن أبل أرسلت للمصانع أن تقلل إنتاج القطع الخاصة بالأجهزة بنسبة 20% بالمقارنة بما تم تصنيعه العام الماضي وهو أمر مفاجئ وغريب لأنه يفترض مع التحسينات أن تزيد المبيعات لا أن تقل بهذه النسبة الضخمة والغير مسبوقة في تاريخ أبل. وطبقاً للتقارير فإن الشركات صنعت لأبل 100 مليون قطعة للآي فون 8 و 8+ و 80 مليون للآي فون X وتقليل 20% يعني انخفاض يقدر بـ 35-40 مليون جهاز.


أمازون تكشف عن معكب التلفاز الجديد

كشفت أمازون عن المكعب الخاص بها بعد تشويق دام أسابيع. المكعب يأتي باسم Fire Tv Cube وهو جهاز صغير الحجم يتصل بالتلفاز ويوفر جودة 4K ويدعم كذلك مساعد أمازون أليكسا وكل وظائف التحكم في الأجهزة المنزلية. الجهاز يأتي بسعر 120$ وسوف يكون متوفراً اعتباراً من 21 الشهر الجاري الخميس القادم. شاهد الفيديو الدعائي الخاص به لمعرفة المزيد:


سناب شات تبدأ في بيع نظارة Spectacles

أعلنت شركة سناب شات الشهيرة عن بدأ بيع نظارة Spectacles الخاصة بها على موقع أمازون. النظارة تأتي بثلاثة ألوان وهى تضم كاميرا فيديو مدمجة يمكنكها تصوير حتى 70 فيديو قصير (لا يتجاوز 30 ثانية) بشحنة واحدة وهى تشحن بواسطة غلاف خاص بها. والنظارة مقاومة للمياه وتهدف بها سناب شات أن تسهل عملية التصوير ومشاركة الفيديوهات مع أصدقائك حيث تستطيع مشاركتهم ما تشاهده حتى تحت الماء. النظارة سعرها 150$.


ياهوو تغلق الماسنجر في 17 يوليو

أعلنت شركة Verizon المالكة لشركة ياهوو أن تطبيق الماسنجر الشهير الخاص بياهوو سوف يغلق بشكل نهائي يوم 17 يوليو القادم أي بعد 34 يوم وذلك بعد 20 سنة من العمل. وطلبت Verizon من جميع المستخدمين أن يقوموا بتحميل ملفاتهم والمحادثات الخاصة بهم إن أرادوا قبل هذا التاريخ. وقالت الشركة أنه حتى هذا التاريخ فالتطبيق يعمل لكن سيتم إيقاف الخوادم بحلول 17 يوليو بشكل نهائي ولا يمكن بعدها استخدامه سواء على الهواتف أو الحاسب.


أبل تسحب وتعيد نشر نظام الساعة التجريبي 5.0

قامت أبل خلال الأسبوع الماضي بسحب نظام الساعة 5.0 التجريبي بعد وصول شكاوى عن مشاكل تؤدي إلى توقف الساعة بعد التحديث. وقامت أبل بعدها بأيام بإعادة إرسال التحديث التجريبي بعد إصلاح المشكلة التي تسببت في هذا التعطل للساعات.


أبل ترسل الإصدار الثاني من النسخ التجريبية الحالية للمطورين

قامت أبل الأسبوع الماضي بإرسال تحديثات للنسخة التجريبية من الأنظمة الحالية وهى تحمل الأرقام iOS 12.4.1 ونظام tvOS 11.4.1 للتلفاز ونظام الساعة watchOS 4.3.2 ونظام ماك 10.13.6. ولم تظهر أي مزايا في هذه التحديثات. ويجب ملاحظة أن هذه هى تحديثات للنسخ الحالية أي مختلفة عن النسخة التجريبية التي أعلن عنها في WWDC والتي تحمل رقم 12 في iOS والتلفاز ورقم 5.0 في الساعة ورقم 10.14 في ماك.


تطبيق دعم أبل يصل إلى 20 دولة

أعلنت أبل عن تحديث جديد لتطبيق Apple Support لدعم 20 دولة ومنطقة مختلفة .التطبيق مخصص للدعم التقني لأبل والذي يمكن المستخدم من التواصل مع خدمة عملاء أبل والتحدث معهم وكذلك العثور على المقالات عن الأجهزة وكذلك التحديثات ويمكنك بواسطة التطبيق أن تحدد موعد لإصلاح جهازك “إن كان متوفر في دولتك متجر أبل”. كما يوفر التطبيق العديد من النصائح والحيل والفيديوهات.


Apple Support

مجاني
المطور
Apple
الحجم 42.5 ميجا
الإصدار 2.3
التقييم
متاح في متجر البرامج



أخبار متفرقة:

◉ أعلن الهاكرز Richard Zhu أنه تمكن من عمل جيلبريك للنظام الحالي iOS 11.4.1 ولم يكشف عن أي تفاصيل ولا هل سيصدر أداه له أم لا.

◉ كشفت مايكروسوفت عن النسخة التجريبية الخاصة بتطبيق أوفيس 2019 لأجهزة ماك.

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة إلى iOS 11.3.1

◉ كشف تقرير أن الآي فون X+ سوف يحصل على شاشة ذات أبعاد 1242*2688 بكسل.

◉ قامت أبل بدعم تشغيل نظارات HTC Vive في نظام ماك موجافي القادم 10.15.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[398] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

نواصل معكم وبشكل أسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات، بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث ...