ما الجديد في سيري بنظام iOS 12؟

ابتكرت أبل فكرة المساعد الشخصي مع الآي فون 4s عام 2011 وبالرغم من أنه الأكثر استخدماً بأكثر من 10 مليار طلب شهرياً. لكنها تراجعت بشكل كبير من ناحيه الكفاءة أمام مساعد جوجل وكذلك أمازون أليكسا الذين تفوقا على سيري في الإجابة على الأسئلة وفهم ما تريد. وكان السؤال دائماً هو كيف يمكن أن تطور أبل مساعدها الشخصي لتتمكن من العودة إلى الملعب مرة أخرى؟ في هذا المقال نستعرض كل التغيرات في سيري بالنظام الجديد.

ما الجديد في سيري بنظام iOS 12؟

سعت أبل في iOS 12 إلى جعل سيري ليس أكثر ذكاءاً بل أكثر فائدة وهناك فارق كبير بين الإثنين؛ فالمساعد الشخصي الذكي يمكنه الإجابة على أسئلة معقدة لكنه سيبقى محكوماً بمهام معينة لذا قررت أبل التحديث الجديد أن تجعل سيري يتداخل مع جميع التطبيقات وكل شيء تفعله ليكون مفيداً. وفي الأسطر التالية نجمع لك كل التغيرات في سيري سواء كانت صغيرة للغاية أو تلك المزايا المبهرة الكبيرة. ولنبدأ بالمزايا الصغيرة إلى الكبيرة:

1

مع iOS 12 سيمكنك الحديث إلى سيري مباشرة بدون استخدام عبارة Hey Siri أو “يا سيري” قبل كل جمله كما هو معتاد.

2

دعمت أبل 40 زوج لغوي في ترجمة سيري ولم توضح أبل قائمة باللغات لكن للتوضيح فالترجمة أصبحت بين 40 زوج لغوي “ليس 40 لغة لكن 40 زوج لغوي” أي يحسب أن إنجليزي إلى فرنسي “زوج” وإنجليزي إلى ألماني “زوج آخر” وفرنسي إلى ألماني “زوج ثالث” بالرغم من أن الفرنسي والألماني موجودين في الزوجين الأوائل.

3

سيري سوف تراقب التطبيقات التي تزعجك بالإشعارات وتقترح عليك إيقافها أو جعل إشعاراتها صامته لتوفر وقتك وتزيد من تركيزك. ويمكنك الرجوع لمقالنا -هذا الرابط- لمعرفة المزيد عن هذه الميزة.

4

سيري تدعم ميزة العثور على الهاتف. أي يمكنك سؤالها “أين هاتفي” أو “أين الآي فون” وسوف تظهر لك قائمة بالأجهزة المربوطة بحسابك وتستطيع اختيار البحث عن أي منها وكذلك تشغيل التبيه الصوتي لهذا الجهاز. وبهذا توفر عليك سيري خطوة فتح تطبيق العثور على الآي فون أو موقع السحابة.

5

يمكنك سؤال سيري عن كلمة المرور الخاصة بك والمسجلة في سلسلة مفاتيح أبل.

6

سيري تدعم الآن الرياضات المختلفة والشخصيات والمناسبات والأحداث ويمكنها أيضاً معرفة تفاصيل صورك وعرضها لك عبر سؤالها عن الصور التي تضم شيء معين سواء شخص أو مكان أو موضوع أو تم التقاطها في وقت ما.

ما سبق هى التغيرات الصغيرة وهذه هى التغيرات الأساسية الهامة

7

اختصارات سيري

ميزة هامة وأساسية وهى أن أبل سوف تسمح لكل التطبيقات بدمج سيري فيها بحيث يمكنك للمطور توفير معلومات معينة لمستخدمي تطبيقه بواسطة سيري. فمثلاً تطبيق إخباري تسمع فيه النشرة بشكل دائم ويقوم هذا التطبيق بدعم هذه الميزة وتختار أنت عبارة “ما الجديد في الأخبار”؛ وعند نطقها يقوم الجهاز بتشغيل نشرة الأخبار. تستخدم تطبيق معين للموسيقى مثلاً فعندما تقول لسيري عبارة “أريد موسيقى” فهى تفهم أنك تريد استخدام هذا التطبيق المعين وليس موسيقى أبل. تطبيق ثالث تستخدمه لمراقبة منزلك فمجرد أن تسأل سيري “أرني المنزل” فتقوم بتشغيل التطبيق والكاميرا وهكذا (ما سبق اقتراحات لما يمكن القيام به بالميزة حيث لم تدعم بعد التطبيقات هذا الأمر).

8

اقتراحات اختصارات من سيري

سيري في iOS 12 أصبحت تراقب ما تفعل وكذلك متداخله في كل التطبيقات. تخيل أنك يومياً أثناء الذهاب للعمل تقوم بعمل طلب قهوة وتذهب للمقهى وتستلمها في طريقك. بعد عدة أيام تلقائياً ستقوم سيري بمعرفة هذا الأمر وعندما تمسك بهاتفك لتقوم بالطلب سوف تجدها تقترح عليك القيام بهذا. يومياً تتصل بشخص ما منتصف النهار؛ تلقائياً عندما تمسك هاتفك في هذا التوقيت ستجد اقتراح من سيري أن تتصل به. لديك موعد وتأخرت عليه فستقترح عليك سيري تلقائياً أن تقوم بإرسال رسالة لمن لديك موعد معه وتخبره بأنك ستتأخر. حجزت تذكرة سينما فسوف تقترح عليك سيري تلقائياً تشغيل عدم الإزعاج في وقت الفيلم.

9

تطبيق الاختصارات

هذا التطبيق يعد امتداد للميزة رقم 7 وهو فعلياً دمج تطبيق WorkFlow مع سيري ومن يريد معرفة المزيد والتفاصيل عن هذا التطبيق يمكنه العودة لسلسلة المقالات التي قدمناها عنه أو شرح التطبيق عبر هذا الرابط. فكرة هذا التطبيق باختصار أن الميزة رقم 7 هى توفير خاصية أو وظيفة معينة يختارها المطور ليقدمها مع سيري عند نطق عبارة معينة. لكن مع تطبيق الاختصارات يمكنك القيام بعدة مهام في نفس الوقت بعبارة واحدة.

فمثلاً تبرمج التطبيق أنك إذا قلت “أنا في طريقي إلى المنزل” فإنه يقوم بإرسال رسالة لزوجتك يخبرك بأنك تحركت من العمل وكذلك يلغي وضع عدم الإزعاج ويظهر لك قائمة التسوق إن كان بها أمور أضافتها زوجتك لكي تشتريها ويقوم بفتح تطبيق خرائط جوجل ويظهر الحالة المرورية لك وكذلك يقوم بتشغيل الراديو (سيارة أو تطبيق) على إذاعتك المفضلة. كل هذا بمجرد أن قلت أنا في طريقي للمنزل.

مثال آخر تبرمجة بأنك إذا قلت حان وقت الراحة أن يقوم بتشغيل وضع عدم الإزعاج DND ويفعل الوضع الليلي ثم يقوم بتشغيل تلفاز أبل على برامج كوميدية تحب أن تشاهدها.

ما سبق هى أمثلة تخيلية لما يمكن عمله بواسطة التطبيق الذي يوفر عدد لا نهائي من الاحتمالات التي يمكن المزج بينها وترتيبها.


كلمة أخيرة

الخطوة التي قامت بها أبل أكثر من رائعة. نعم يتفوق عليها جوجل وأمازون في جودة الإجابة على الأسئلة لكن عندما تضيف أبل إمكانية أن تبرمج أنت سيري وتخصصها على ما تريد فهذا يجعلها متفوقه. في الأسئلة العام ستواصل جوجل وأمازون التفوق لكن فيما يخصني فلا أحد يمكنك القيام بالوظائف سوى سيري. بالطبع يمكن لجوجل وأمازون إضافة نفس المزايا لكن هذه المزايا تحتاج المطورين ونحن نعلم أن غالباً ما تفضل الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة على أبل لذا يتوقع أن تجد أبل وميزتها دعم من مجتمع المطورين أسرع من جوجل وأمازون.

ما هى أكثر ميزة أعجبتك في سيري بنظام iOS 12؟ وإن كان لديك النسخة التجريبية فما رأيك في سيري بها؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مميزات مطلوبة عند شراء هاتف ذكي

شراء هاتف ذكي عملية معقدة بعض الشيء. إذ عليك أن تفكر كثيراً في أي نوع ...