مميزات وتحديثات جديدة في iOS 12 – الجزء الأول

وكما هي عادة أبل في طريقة الإعلان عن جديدها سواء أنظمة تشغيل أو أجهزة، فإنها لا تبوح بكل التفاصيل، وكأنها تريد منك أن تكتشف الباقي بنفسك. وهذا ما حدث في مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2018، حيث كشفت أبل عن تحديث iOS 12 القادم وقامت بعرض بعض المميزات الجديدة،  إلا أنه تبين بعد تجربة النظام وجود مميزات خفية لم تذكرها أبل في المؤتمر. لذا قررنا نشر عدة مقالات نجمع فيهم المزايا التي قالتها أبل وأيضاً تلك الجديدة التي تم اكتشافها في iOS 12.


يمكنك قياس أي شيء في العالم الحقيقي

هناك العديد من التطبيقات بالفعل في متجر البرامج تمكنك من قياس أي شيء مثل الطاولات والمكاتب وغير ذلك باستخدام كاميرا جهازك والواقع المعزز. لكن آبل قررت إصدار تطبيق مماثل مع نظام iOS 12، تطبيق Measure الجديد يمكنك من الحصول على أبعاد أي شيء بطريقة ثلاثية الأبعاد باستخدام الواقع المعزز. الحقيقة أن تلك المقاسات ليست دقيقة بنسبة 100% لكنها قريبة جداً من الواقع.


غلق التطبيقات بلمسة واحدة (آي-فون X)

ميزة أبل أضافتها وهى غلق التطبيق تماماً من شاشة مبدل التطبيقات بلمسة واحدة. فقط قم بالسحب لأعلى سريعا من اسفل ثم توقف مؤقتا بإصبعك في منتصف الشاشة لمدة ثانية حتى يظهر شاشة مبدل التطبيقات، ثم قم بالسحب لأعلى لإغلاق التطبيق.


سيري ستقترح اختصارات لك

ستجد تلك الاختصارات المقترحة على كل من شاشة القفل والبحث. على سبيل المثال، إذا كنت قد جدولت موعداً وتأخرت قليلاً، ستقترح سيري عليك كتابة نص للمشاركين في الاجتماع تعلمهم أنك ستتأخر قليلا. وإذا فاتتك مكالمة مهمة، ستجد اقتراح من سيري بالاتصال مرة أخرى. وإذا كتبت في البحث على سبيل المثال، كلمة “صور” ستجد اقتراحات من سيري مثل عرض آخر صورة، أو حتى عرض الصور كلها.


يمكنك إنشاء اختصارات خاصة

من خلال تطبيق الاختصارات الجديد، ستتمكن من إنشاء اختصارات لسيري خاصة بك، ومن خلال قولك للاختصار باستخدام “يا سيري” سيتم تنفيذ الأمر بسرعة. مثلا لو قمت بوضع اختصار لملاحظة ما مهمة عن خطوات تقوم بعملها لمشروع معين، وكان عنوانها “المشروع” ووضعت لها اختصار في سيري، فقط قل “يا سيري المشروع” وسيتم عرضه فورا لك. لم يظهر تطبيق الاختصارات حاليا لذا يمكنك استخدام سيري والبحث لانشاء الاختصارات من قائمة الإعدادات.


الصحة الرقمية

طرحت أبل مجموعة جديدة من الأدوات من شأنها تحسين صحتك. يطلق عليها “الصحة الرقمية” أو  Digital Health تتيح لك الحد من استخدام التطبيقات وحظر الاشعارات وغير ذلك.


عدم الازعاج والاشعارات الليلة

إذا استيقظت من نومك وقد جاءتك الكثير من الإشعارات وأنت نائم، سيكون لديك القدرة على إخفائها عند الاستيقاظ، وعرضها رويدا طوال اليوم.


يتم تجميع الإشعارات تلقائياً

ميزة لطالما تمناها الكثيرون، ترتيب الاشعارات حسب التطبيق كانت موجودة في iOS 9 وقامت آبل بإزالتها في التحديثات اللاحقة، ولا نعلم لماذا. في iOS 12 عادت تلك الخاصية مرة أخرى ولكن بطريقة أفضل بكثير مما كانت عليه من قبل. يمكنك الآن ترتيب الاشعارات بشكل تلقائي أو بحسب التطبيق أو إيقاف تلك الخاصية تماما. يمكنك أيضا التفاعل مع كل إشعار على حدة داخل مجموعة الاشعارات الخاصة بتطبيق معين، أو التفاعل مع المجموعة كلها مرة واحدة.


عرض بيانات “وقت الشاشة” أو Screen Time

كجزء من مبادرة الصحة الرقمية، يتم عرض ملخصا يوميا وأسبوعيا لاستخدام التطبيقات، مثل عدد مرات تشغيل التطبيقات أو الجهاز واستخدام كل منهم، وعرض التطبيقات ذات الإشعارات الأكثر، وغير ذلك.


حدود التطبيق

كجزء من الصحة الرقمية أو Digital Health، يمكنك استخدام قائمة “حدود التطبيق” لتعيين حدود زمنية للتطبيقات التي تستخدمها كثيرا. تعمل هذه الخاصية على تذكيرك بأنك قد قطعت وقتا طويلا في استخدام ذلك التطبيق، ويمكنك تجاهل هذا الامر تماما والاستمرار فيما تفعله. يتم تزامن ذلك مع جميع أجهزة iOS التي تستخدمها بنفس حساب آبل، لذلك لا يمكنك الخداع، إذ أن الوقت المحدد لاستخدام التطبيق يحسب أيضا على جميع أجهزتك.


الرقابة الأسرية

بفضل الميزة السابقة “حدود التطبيق” يمكن للآباء تعيين مجموعة متنوعة من حدود التطبيقات على أجهزة iOS الخاصة بالأطفال. حيث يمكن للآباء جدولة وقت يتوقف فيه التطبيق، وهذا من شأنه منع الأطفال من الإفراط والانغماس في استخدام الأجهزة. وكذلك بالنسبة لنا الكبار يمكنك تحديد وقت لاستخدام للتطبيق، حتى لا تفاجأ بضياع الوقت وتفويت الفرص عليك. يمكنك تخصيص التطبيقات كما تريد وجعل استخدام بعضها محددا بوقت والبعض الآخر غير محدد. كذلك يمكنك تقييد بعض المواقع والتطبيقات وغيرها بناء على المرحلة العمرية.


تطبيق البورصة و الأسهم

يحتوي تطبيق البورصة على واجهة مختلفة وجديدة تماما من خلالها يمكنك متابعة حركة الأسهم ومتابعة أحدث الأخبار من نفس التطبيق، دون الخروج منه.


المزيد من الأنيموجي ” لآي-فون X”

أضافت أبل في تحديث iOS 11.3 السابق 4 من الأنيموجي خاصة بآي-فون X بالإضافة إلى 12 سابقا. أضافت آبل أيضا بعض الرسوم الأكثر اهتماما على مستوى العالم في iOS 12 مثل الشبح، والنمر، و الديناصور تي ريكس، وحيوان الكسلان.


واجهة أنيموجي حديثة

تأتي قائمة الأنيموجي الجديدة بواجهة مغايرة لما سبق. فبدلا من وجود الأنيموجي على الجانب بطريقة رأسية، يمكنك الآن السحب ناحية اليمين أو اليسار لاختيار ما يناسبك.


يمكنك إنشاء الأنيموجي الخاص بك “MeMoji”

ميزة رائعة أضافتها أبل، وهي إنشاء أنيموجي خاص بك ويشبهك. ويمكنك التعديل عليه بحرية.


ملصقات في كاميرا تطبيق الرسائل

إذا لم يكن لديك آي-فون X فلا يزال بإمكانك استخدام دعم آبل الجديد للملصقات، والتي يمكن إضافتها باستخدام حزم ملصقات تطبيق iMessage.


فلاتر جديدة في تطبيق الرسائل

كما هو الحال مع الملصقات، يمكنك الاستغناء بجميع الفلاتر الجديدة التي تقدمها آبل في iOS 12 بما في ذلك الكتب المصورة وفلاتر الألوان المائية.


دعم النصوص في كاميرا تطبيق الرسائل

الأمر هنا لا يقتصر على كتابة كلمات فقط، ولكن يمكنك إضافة تصنيفات متحركة على هيئة كلمات، وعبارات، وهاشتاج، وما إلى ذلك يمكنك إضافة ذلك إلى الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع أصدقاءك.


ما زال هناك الكثير من المميزات والتحديثات الجديدة التي أضافتها أبل في iOS 12 ولكن نكتفي بهذا القدر وسنوافيكم بالجزء الثاني قريبا.

ما رأيك في تلك المميزات الجديدة؟ وهل هذه المميزات تغني أو تسمن من جوع؟ أخبرنا في التعليقات.

المصادر:

gadgethacks

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

[398] اختيارات آي-فون إسلام لسبع تطبيقات مفيدة

نواصل معكم وبشكل أسبوعي تقديم اختياراتنا وعروضنا لأفضل التطبيقات، بحسب اختيارات محرري آي-فون إسلام. بحيث ...